الأحد، فبراير 13، 2005

برامج المكتب الحرة ( الإصدار الأول)

يسرنا أن نقدم لكم الإصدار الأول من برامج المكتب الحرة ، التي تأتي لتسد ثغرة كبيرة في مجال التقنية المعلومات في وطننا العربي ،حيث إن البرامج المقرصنة قد انتشرت انتشارا عظيما بيننا ، مما يدعو إلى الأسى ، فإن حقوق الملكية تتجاهل تجاهلا مريعا ، فلا تجد لها إذن مصغية ، بل صار هم كل شخص أن ينصب البرنامج الذي يؤدي غرضه ، بدون التفكير إطلاقا في صاحب ذلك البرنامج و ما يسببه له من خسارة ...

و هذا الأسلوب لا يسهم إطلاقا في رفع مستونا التقني الذي هو في الحضيض خطوة واحدة إلى الأمام ، فإذا كان المبرمج نفسه لا يراعي حقوق الملكية الفكرية في المنتجات التي يقتنيها ، فكيف يراعيها المستخدم ، مع أن المتضرر الأول هو المبرمج لأنه هو من المفترض أن ينتج البرامج ، فعندما يطرحها في السوق ماذا سيتوقع؟ ، سيشتريها شخص و يوزعها بعد ذلك بالمجان ، والنتيجة في نهاية المطاف ، هو عدم التفكير في إنتاج أي برنامج هدفه خدمة المستخدم المنزلي ، بل سيتجه إلى تصميم البرامج المخصصة لحتياجات معينة مثل برامج المحاسبة و المبيعات...

قد يتعلل الكثيرون منا أن الشركات الكبرى تحتكر الأسواق ببضائعها الباهظة جدا، تفوق سعر الجهاز بالأضعاف المضاعفة ، و أنه لا سبيل إلى الوصول إلى تلك التقنية و الاستفادة منها إلا باستخدامها ولو لم تكن مرخصة مع ضرب حقوق الملكية الفكرية في عرض الحائط ..

في الحقيقة إن هذه الوجه فيها ضرب واسع من الصواب ، فإن البرامج التجارية الموجودة الآن في الأسواق باهظة التكاليف ، زد على ذلك حقوق الملكية التجارية المغلقة ، التي تفرض عليك تنصيب البرنامج في جهاز واحد فقط و لا يمكنك أن تنصبه في جهاز ثاني و لو كان لأولادك ..

و لكن حقوق الملكية الفكرية لها دور كبير في الإسهام في رفع المستوى التقني في كل دول تراعي هذه الحقوق ، فهي الضمان للاستمرار في التقدم المنشود إلى المستوى الأفضل ..
نعم لقد استغلت الشركات الكبرى هذه الحقوق لمصالحها التجارية البحتة ، فلم تراعي أدنى مستوى من المستخدمين الذين يريدون استخدام برامجها ، بل كان همها الأكبر هو جني الأرباح السريعة بأي طريقة كانت و بأي أسلوب يُتبع ..

و لكن ألا يوجد طريق يحفظ لنا الحقوق الملكية و القدرة على استغلال أجهزتنا ، لقد كان هذا السؤال جوهريا لأفراد حركة المصادر الحرة ، نعم أردوا الحفاظ على الحرية المستخدم في تملك البرنامج و القدرة على استغلاله الاستغلال الأمثل ، و في حرية في تنصيبه في أي مكان أراد وحتى القدرة على بيعه و التعديل فيه ، مع الحفاظ على حقوق المؤلف الأصلي لهذا العمل .

أسس هذه الحركة ريتشارد ستالمن في عام 1985 عندما أنشأ منظمة البرامج الحرة ، ثم طرح رخصة جنو العمومية الشاملة المعروفة باختصار GPL التي تحافظ على حرية المستخدم من احتكار البرامج و هذه الحرية تتمثل في أربعة بنود :

البند الأول - حرية الاطلاع : بمعنى يحق لأي مستخدم أن يطلع على شفرة البرنامج أو النظام ومعرفة كيفية سير عملياته.

البند الثاني - حرية الاستخدام: أي يحق للمستخدم أن يستخدم البرنامج في أي غرض وبدون أي قيود .

البند الثالث - حرية التطوير : يحق للمستخدم وفقاً لهذا البند أن يقوم بتعديل البرنامج وتطويره بما يراه مناسباً دون الرجوع لأي من كان.

البند الرابع - حرية التوزيع : يحق للمستخدم أن يوزع البرنامج أو يبيعه أو يهبه أو يوزعه كعينات ترويجية أو أي طريقة يراها مناسبة وتحقق أهدافه .

و لكن هل الحرية بمعنى المجانية ؟، طبعا لا فقد يكون بدون مقابل (مجاني) و قد يكون بمقابل و لكن حر...

و قد كان تاج الدر لهذه الحركة هو نظام اللينكس Linux وقد انتشر انتشارا واسعا بين الشركات العملاقة من أمثال : جوجل و ياهو و أوراكل و Hpو IBM و الحكومات من أمثال الحكومة الألمانية و الفرنسية و الصين و تايوان وغيرها من الدول..

و هو يتميز بأمانه العالي و ثباته المستقر و قوة تحمله العظيمه ...

ثم انتشرت البرامج الحرة و صار لا يوجد برنامج مغلق إلا و يوجد مثله حر ، حتى أن بعض المواقع تحوي أكثر من 86 ألف مشروع حر تغطى كافة المجالات العلمية و التقنية و البحثية و الإنتاجية و التجارية حتى ..

و سعيا منا في بادرة أولى إلى الإنتقال إلى البرامج الحرة ، و كمرحلة مبدأية ارتأينا أن ننشر البرامج الحرة التي تعمل على نظام الويندوز و التي تغطى كافة المجالات في الاستخدام المنزلي و المدرسي و حتى المؤسسي و الجامعي بحيث سعينا في اختيار كل البرامج بحيث تراعي الإستخدام السهل ، مع توافقها مع لغتنا العربية بحيث إذا تم اعتمادها ،سيكون الانتقال إلى النظام الحر أمر لا يحدث الكثير من البلبلة..

و لكن نحب أن ننبه إلى أن كل البرامج التي توزع في برامج المكتب الحرة تعمل بشكل أفضل و أحسن في منصة النظام الحر اللينكس حيث أن معظمه صمم ليكون البديل على نظام اللينكس و من ثم نقل إلى منصة الويندوز ..

فكل البرامج تقع تحت مظلة البرامج الحرة ، و إن كانت تختلف في أسماء التراخيص و الأكثر أنها تحت ترخيص Gnuو GPL .

آملين أن تحل هذه البرامج مكان كل البرامج المقرصنة التي تستخدم في أجهزتنا ، و نسهم بذلك في نشر روح الحرية في أنفسنا و مجتمعنا ، وتبقى حقوق الملكية محفوظة لأصحابها لتدفعهم إلى التقدم دوما.
حقوق الملكية:
جميع الحقوق الملكية لهذا العمل محفوظة ل -Fahad Al-Saidi -OMLX ، يوزع هذا العمل تحت رخصة GPL ، و يسمح بتوزيعه على شروطها و التعديل فيه شرط أن يذكر المصدر...

كلمة شكر وعرفان
لولا أناس أكن لهم جزيل الشكر و العرفان لما ظهر هذا العمل على صورته هذه ، و أخص منهم :
- زايد السعيدي كان له العون في جمع هذه البرامج وتوفيرها ، و لا أنسى فضله في تعديلاته الفنية على واجهة هذا العمل..
- ناصر السعيدي المدير التنفيذي لشعاع المعرفة .

OMLX

Fahad Al-Saidi

http://omlx.blogspot.com

f801a@hotmail.com

Ray Of Knowledge



هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

للأسف لا يمكن رفعه على الإنترنت ، و هو أصله 500 ميجا ، وهذا الموضوع كان مقدمة لتلك المجموعة .

و بعدين جميع محتويات القرص سوف تجدها في مكان ما (( البرامج حره !!((